مزايا وعيوب شراء شقة بالتقسيط: دليل المستثمرين والمشترين الجدد

مزايا وعيوب شراء شقة بالتقسيط: دليل المستثمرين والمشترين الجدد

بتاريخ : ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤

في ظل الأزمات الاقتصادية التي يمر بها المجتمع، ومع الاعتقاد السائد بأن شراء شقة أفضل من تأجيرها، يتعين البحث عن حلول مبتكرة تساعد ذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة على امتلاك شقة سكنية وتحقيق الشعور بالأمان، يعد شراء شقة بنظام التقسيط إحدى الطرق الفعالة لتحقيق هدف الاشخاص ذوي الدخل المحدود.

مميزات شراء شقة بالتقسيط

يرغب العديد من الاشخاص في التعرف على مميزات شراء شقة بالتقسيط حيث أنها تتمثل فيما يلي:

حل أزمة عدم توافر التكلفة الكلية:

مع تأثير الأزمات الاقتصادية على الفئات محدودة الدخل والطبقة المتوسطة، يظل الإيجار خياراً غير مفضل لدى الشعب المصري بسبب شعورهم بعدم الاستقرار والأمان لذا فإن التقسيط يُعد حلاً مثالياً لهذه الأزمة من خلال تقديم دفعات متتالية أو أقساط شهرية أو سنوية وفقاً للاتفاق المبرم.

حلول متنوعة:

يوفر الشراء بالتقسيط مرونة كبيرة في تحديد عدد الأقساط والفترات الزمنية بينها، حيث يتم الاتفاق على كافة التفاصيل بين البائع والمشتري.

أفكار مبتكرة:

يتيح التقسيط فرصة لاستثمار أموالك بطرق مختلفة، مما يساعدك على مضاعفة رأس المال و مع التخطيط الجيد لكيفية سداد الأقساط، يمكنك ضمان توافر المبلغ في الوقت المحدد.

أحلام أكبر:

يمكنك من خلال التقسيط تحقيق أحلامك بشكل أكبر بدلاً من الاكتفاء بمساحة صغيرة تناسب إمكانياتك الحالية حيث يمكنك اختيار وحدة سكنية أكبر في منطقة متميزة، بل وشراء شقة راقية في أحد كمبوندات التجمع الخامس أو أي منطقة راقية أخرى، مع البحث عن خطة سداد مريحة تتناسب مع ميزانيتك، سواء كانت دفعات نصف سنوية أو أقساط شهرية.

أفضل الطرق لبيع منزلك في وقت قياسي

عيوب شراء شقة بالتقسيط

يبحث الكثير من الأشخاص عن عيوب شراء شقة بالتقسيط والتي تتمثل فيما يلي:

  • القلق وعدم الاستقرار:الشعور بالقلق بشأن عدم القدرة على سداد دفعة مستحقة أو التأخير في الدفع توتراً خلال عملية الشراء بالتقسيط.
  • عقبات أمام الاستثمار: إذا كنت تريد في شراء وحدة سكنية للاستثمار، فإن الشراء بالتقسيط قد يُعقد الأمور ويجعل عملية الاستثمار أكثر تعقيداً وصعوبة.
  • سعر أعلى: يتضمن الشراء بالتقسيط زيادة في التكلفة الإجمالية، حيث قد تلاحظ ارتفاع سعر المتر أو الوحدة السكنية بسبب الفوائد المضافة، مما يرفع من التكلفة النهائية.

نصائح هامة لتجنب عمليات الاحتيال عند شراء العقار

خطوات شراء شقة بالتقسيط

يعد شراء شقة بالتقسيط خيار شائع للكثير من الأشخاص الذين يسعون لتحقيق حلم امتلاك منزل دون الحاجة لدفع المبلغ الكامل دفعة واحدة حيث تتمثل خطوات شراء شقة فيما يلي:

  • يجب تحديد وسيلة البحث عن العقار التي تناسب المشتري وإمكانياته ـ يفضل بعض الأشخاص البحث عبر المواقع الإلكترونية المتخصصة مثل موقع ليسول بينما يفضل البعض الآخر الاستعانة بالوسطاء أو السماسرة، أو الاعتماد على توصيات الأصدقاء والعائلة.
  • من الضروري تحديد إمكانياتك الحالية والمستقبلية لضمان عدم الوقوع في أزمات مالية لاحقاً، والتأكد من قدرتك على سداد الأقساط والدفعات بدون تعثر.
  • بعد اختيار العقار، يأتي دور الاتفاق مع البائع على شروط التقسيط، بما في ذلك مدة التقسيط وعدد الدفعات والفترات بينها، بالإضافة إلى الفوائد والضمانات.
  • يجب توقيع العقود وتوثيقها لضمان حقوق الطرفين.

نصائح عقارية قد تهمك"

شقق للبيع في التجمع الخامس

شقق للبيع في التجمع التاني

تاون هاوس للبيع في القاهرة

تمويل عقاري %8

تمويل عقاري %3